الهندسة والمهندسين

الدعامات وعقود الصحن

(أ‌) الدعامات وعقود الصحن:
كانت الدعامات إما أسطوانية وإما مركبة محتوية على عضادات عدة مستطيلة القطاع ( Clustered Pilasters) وإما أن تكون الدعامات مكونة من عضادات مستطيلة القطاع ودائرية القطاع مجمعة لتكون دعامة واحدة.
وكان لهذه العضادات تيجان منظرها الجانبي بسيط إلا أنها كانت غنية بالزخرفة المنحوتة التي تمثل أوراق أشجار خاصة أو أشكال حيوانات ممسوخة ( Grotesque Animal Forms).

أما قواعد هذه العضادات فكانت تماثل قواعد العمدة الرومانية القديمة إلا أنه كان هناك ورقة شجرة في كل ركن من الأركان الأربعة للجزء المربع من القاعدة وكانت العقود غير محلاة، ولذا كانت ثقيلة المنظر خالية من الرقة.
ولم يرق للجرمانيين استعمال الشرفات باستعمال طابق آخر فوق المماشي الجانبية للكنيسة. إلا أنهم استعملوا النوافذ الجانبية في الحائط الواقع فوق عقود الصحن لإضاءة داخل الكنيسة.
(ب‌) الأقبية:
لم يعم استعمال الأقبية في ( جرمانيا) إلا بعد أن عمم استعمالها ( بفرنسا) بخمسين عاماً، وقد كانت على أساس الأقبية المستمرة التي تتخللها العقود العرضية، ثم استعملت الأقبية المتقاطعة فوق الأجزاء المربعة.
وقد كانت هذه الأقبية المتقاطعة- خصوصاً في ( مقاطعة الرين)- على شكل القباب نظراً لأن جميع الأضلاع المتقاطعة والعرضية كانت تبني من عقود نصف دائرية.
وبما أنه كان هناك قسمان مربعان من الممشى الجانبي لكل قسم واحد من الصحن. فإن دعامات الصحن كانت كبيرة القطاع وصغيرة القطاع بالتبادل نظراً لاختلاف الثقل الواقع على كل منها.
وقد أستعمل ( الجرمان) الأقبية السداسية الأضلاع ( Sexpartite Vaulting) ولكن بصورة محدودة.
وكانت الدعامات أو الركائز السائدة ( Buttresses) ذات بروز صغير ومكونة من عضادات رفيعة ( Pilaster Strops) مربوطة في فترات بمداميك أفقية ( Gourses String) ومحتوية على سلاسل من العقود الصغيرة محمولة على مداميك بارزة ( Corbles).
(ج) النوافذ:
كانت النوافذ عبارة عن فتحات صغيرة مستديرة وغالباً ما تكون مفردة، إلا أنها في بعضها الأحيان تكون على شكل نافذتين مجمعتين.
أما في الأبراج فتكون النوافذ غالباً مكونة من فتحتين متجاورتين ذات عقود نصف دائرية، وبين الفتحتين عمود أوسط ( Mullion) بسمك الحائط.
(د) الأبواب:
كانت فتحات الأبواب ذات مظهر خلاب ومكونة من مجموعة من العقود المتداخل بعضهما في بعض. وترتكز على مجموعة من الأعمدة المتصلة. وكانت العقود كثيرة الحليات كلما كانت الأعمدة المتصلة غنية بالنحت.
(ك) الحليات:
كانت الحليات تستعمل غالباً في أجزاء البناء كالنوافذ وفتحات الأبواب وغيرها.
(و) الزخارف:
تشابه الزخارف مثيلاتها في ( الطراز الرومانسكي الفرنسي) وهي مكونة من زخرفة ورقة الشجر ومن أشكال الحيوانات الممسوخة وغير ذلك.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد