الهندسة والمهندسين

الحليات والزخارف

كانت الحليات المستعملة في جنوب فرنسا للطراز الرومانسكي على أساس الحليات الرومانية القديمة مع قليل من التغيير. وقد كانت زخارفها تنحت ببذخ زائد خصوصاً حول أبواب المداخل ودهاليز الأبواب ( porches) وصفوف العقود وغير ذلك من الأماكن التي تحتاج إلى عناية معمارية خاصة.
وكانت التماثيل المنحوتة تستعمل كوسيلة من وسائل التحلية المعمارية وبخاصة في مقاطعة ( بروفنس)، كما كانت أشكال الحيوانات منتشرة الاستعمال في الزخرفة المنحوتة.

ولم يستعمل الزجاج الملون في مباني جنوب فرنسا بل استعمل الترصيع بالأحجار البركانية الملونة في مقاطعة ( أوفرن).
وكانت الواجهة الغربية من الأهمية بمكان من الوجهة المعمارية ومن حيث وفرة الحليات والزخارف، إلا أنه لم يكن هناك ذلك الفرق الكبير في الاهتمام بين هذه الواجهة الغربية والواجهات الأخرى للمبني، كلما كان يلاحظ ذلك في أعمال ( الطراز الرومانسكي الإيطالي).
وكان الشكل المعماري لهذه الواجهات الغربية يختلف اختلافاً بيناً باختلاف المباني، ولكن من الاستعمالات المشتركة التي تلاحظ في معظم الواجهات الغربية هو وجود منارتين تحيطان بالسقف المثلث الشكل الأوسط ( CentralCable) وكذلك بوجود نافذة أو نافذتين كبيرتين في الوسط لإضاءة صحن الكنيسة من الداخل، وكذلك بوجود ثلاثة مداخل رئيسية معقود عليها بعقد متداخل ( Recessed Arch)
وكانت أسطح الحيطان تحتوي على صفوف العقود المتصلة ( Engaged Arcades) كما كانت هذه الأسطح مقسمة إلى عدة طبقات بوساطة مداميك بارزة وكرانيش من صفوف عقود محملة على بروزات ( Corbels).
وقد بنيت المباني جميعها سواء من الخارج أو من الداخل بالأحجار.
ويلاحظ أن المنارتين الصغيرتين السابق ذكرهما هما في الواقع من المعالم الثانوية جداً ولذا لا يمكن الإشارة إليها كأنها أبراج كبيرة لها أهمية الأبراج في العمارة ( الرومانسكية الإيطالية)- وكانت هذه المنارات منهية من أعلى بسقف من الحجر مخروطي الشكل قليل التخديب.
أمثلة الطراز الرومانسكى لجنوب فرنسا:
لقد سبق أن ذكرنا أن الكنائس الرومانسكية في جنوب فرنسا تنقسم إلى نوعين:
أ‌النوع الأول: وهي الكنائس التي تحتوي على صحن فقط بدون مماش جانبية، والمسقفة بسلسلة من القباب محملة على معلقات.
ب‌النوع الثاني: وهي الكنائس التي تحتوي على صحن مسقف بقبو مستمر ومماش جانبية مسقفة قبو مستمر ومماش جانبية مسقفة بنصف قبو مستمر أو بأقبية متقاطعة.
وعلى ذلك سنبحث أمثلة كل نوع على حدة:
(أ‌) أمثلة النوع الأول:
وجميعها بنيت علن 1050 وعام 1150 ميلادية.
1- كنيسة القديس فرنت في برجوي:
( Saint Front At Perigueux):
هذه الكنيسة من الكنائس الشهيرة جداً- وهي تشبه في تصميمها المسقط الأفقي لكنيسة القديس ( ماركو) في ( البندقية) ( مدينة فينسيا).
وقد ظهر بوضوح تام تأثير ( الطراز البيزنطي) على هذه الكنيسة إذ أن الصحن والجناح العرضي ( Transept) مسقوفان- مصل كنيسة القديس ( ماركو)- بقباب محملة على معلقات، إلا أن عقود هذه الكنيسة مدببة قليلاً مما يدل على تأثير ( الطراز العربي) أيضاً.
وبعكس كنيسة القديس( ماركو)، لا توجد الشرفات ( Galleries) المحملة على صفوف العقود في هذه الكنيسة، كما لا توجد أعمال الفسيفساء ولا الزخرفة بالرخام، ومن ثم كان التأثير المعماري، عارياً يشعر بالانقباض.
وللكنيسة برج جميل التنسيق ومقسم إلى طبقات بوساطة المداميك البارزة، ومحلي ومزخرف بصفوف من العقود الحائطية.
والجزء الأعلى من البرج الدائري ومسقف مخروطي محمل على أعمدة من الرومانية القديمة.
2- كاتدرائية كاهورز ( Cathedral At Cahors)
وهي كنبسه صغيرة ذات صحن يحتوي على قسمين ( Bays) ومسقف بقباب، وقد أضيف الجزء الغربي من الكنيسة مؤخراً، أي بعد بناء الكنيسة بمدة طويلة.
وليس لهذه الكنيسة بهو عرضي، غير أن الطرف الشرقي للكنيسة يحتوي على القبلة المعتادة من ثلاث خلوات على شكل القبلة متشعبة.
3-كاتدرائية أنجوليم ( Cathedral At Angouleme)
هذه الكنيسة من الكنائس الكبيرة كما أنها نموذج جيد جميل للكنائس الرومانسكية لجنوب فرنسا. وهي من الكنائس الصليبية الشكل وذات القباب.
وقد سقف الصحن بقباب قليلة الارتفاع ومحملة على معلقات، أما مكان التقاطع ( Crossing) فمسقف بقبة مرتفعة محملة على قاعدة ( Dome On a Drum)
ولا يزال برج البهو العرضي الشمالي، والكثير الارتفاع، قائماً إلى الآن في حين أن برج البهو العرضي الجنوبي قد تهدم.
وقد زينت الواجهة الغربية ببذخ بصفوف العقود المتصلة، كما أن المنارتين اللتين على الجانبين كبيرتان عن المعتاد بالنسبة إلى الوجهة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد