الهندسة والمهندسين

أمثلة الطراز الرومانسكي الجرماني

أمثلة الطراز الرومانسكي الجرماني:

1- كاتدرائية في إكس لا شابيل:
( Cathedral At Aix La- Chapel)
أقيمت عام 800 ميلادية، وقد بناها ( الملك شارلمان) لتكون ضريحاً له بعد مماته، وهي مكونة أصلاً من ساحة مركزية مثمنة، يحيط بهام مشي جانبي من طابقين، وحيطانها الخارجية مكونة من ستة عشر ضلعاً.

والساحة المركزية مسقوفة بقبة ذات ثمانية الأضلاع مرتكزة على قاعدة ( Drum) ذات نوافذ، وتحتوي الواجهة الغربية على برجين واحد على كل جانب من المدخل- وبداخل كل برج سلالم تؤدى إلى أعلاه.
2- كاتدرائية وورمس:
( Cathedral At Worms)
بنيت عام 1130 ميلادية وهي نموذج لكنيسة ذات القبلة في كل طرف.
وتحتوي على بهو عرضي ( Transepts) قرب الطرف الشرقي، ويحدد برجان دائرتان كلا من القبلتين، وبها منور مثمن الأضلاع فوق التقاطع وذات سقف هرمي ويحتوي على صف العقود الصغيرة المعتادة.
3- كنيسة المرسلين بكولونيا:
Church Of The Apostles, Cologne):
بنيت عام 1230 ميلادية وهي نموذج من الكنائس ذات البهو المتقاطع بالقرب من الطرف الغربي من الكنيسة، وتحتوي على منصة للترتيل، كما أنه يوجد ثلاثة قبلات ( Apses) كم هو الحال غالباً في ( الطراز الجرماني).
وهناك قبة مثمنة واقعة فوق مكان التقاطع ومحملة على العقود الواصلة بين و زوايا مربع التقاطع، وسقف القبلة على شكل هرمي.
وأقبية الصحن من النوع السداسي الأضلاع ( Sexpartite).
وهناك برج مربع بوسط الوجهة الغربية وبداخله سل، كما يوجد هناك برجان مثمنان في الشكل في زوايا القبلة الشرقية.
الطراز الرومانسكى الفرنسي:
كانت ( فرنسا) في أوائل العصور الوسطى عبارة عن عدة ولايات متفرقة يحكمها الأمراء المختلفون. ولقد جمع ( شارلمان) هذه الولايات تحت حكمة مدة من الزمن، ولكنها تفرقت بعد موته وأصبحت في حالة غير مستقرة شبيهة بالفوضى، وعلى ذلك لم يبن في هذه جداً من المباني التي كان لها شيء من الأهمية المعمارية.
وفي خلال هذه الفترة كانت ( جماعة الرهبنة) ( Monastic Communities ) المختلفة تزداد قوتها وينتشر نفوذها، حتى صارت الأديرة ( Monasteries) مصدر الثقافة والعلوم.
ولقد أنشئت بعض المباني المهمة في أوائل القرن الحادي عشر، ومن هذا الوقت حتى أواسط القرن الثاني عشر قامت حركة عظيمة لإشادة المباني الهامة- فبدأت المباني بكثرة على شكل أديرة الرهبان- خصوصاً في ( جنوب فرنسا).
( والطراز الرومانسكي الفرنسي) يختلف اختلافاً بيناً باختلاف المناطق، وعلى ذلك نجد الأقسام الثلاثة الآتية:
1- العمارة الرومانسكية بجنوب فرنسا بما في ذلك مقاطعتي ( نورماندي) ( Normandy) وبريتاني ( Brittany) وجزيرة فرنسا ( Ile De France) الواقعة حول ( باريس).
2- العمارة الرومانسكية بمقاطعة ( برجاندي) ( Burgundy).
3- العمارة الرومانسكية بشمال فرنسا، بما في ذلك مقاطعات ( أكويتانيا) ( Aquitaine) و ( أوفرن) ( Auvergne).
ويفضل نهر ( اللوار) القسمين الرئيسين، أي الشمال والجنوب، ولذا نجد في الجزء الجنوبي لهذا النهر أن الطراز واقع تحت تأثير ( الطراز الروماني القديم). وذلك بالنسبة لعدد الأبنية الرومانية التي مازالت موجودة. بينما أخذ الطراز الجديد يتطور ويتحسن بحرية أعظم في شمال نهر ( اللوار)، وذلك لخلو هذا القسم من المباني الرومانية القديمة.
أما مقاطعة ( بجندي) فهي وسط بين الشمال والجنوب، ولذا ظهر فيها خليط عجيب من الطراز هو عبارة عن الجمع بين طرق الإنشاء الجديدة التي كانت في طور التجارب والتي أدت في الواقع إلى ( الطراز القوطي)، وبين التفاصيل الرومانية القديمة من حيث الحليات والزخارف.
ولا يغرب عن البال أن هوية ( الطراز الرومانسكي) متشابهة في ( فرنسا) و ( جرمانيا) و ( إنجلترا) حيث أنها جميعا من ممالك شمال أوربا، وقد أختلف ( الطراز الرمانسكي) لهذه الممالك اختلافاً ملحوظاً عنه في ( إيطاليا)، على الرغم من أن المشكلة كانت واحدة إمام البنائين الشماليين وأمام البنائين ( النورمانديين) من حيث إتباع طريقة التسقيف بالأقبية على المسقط الأفقي للباسيلكيا الرومانية.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد